مكان انعقاد المؤتمر
  • كلية التربية جامعة عين شمس - شارع المقريزي، روكسي، هليوبوليس, القاهرة, مصر. الرمز البريدي: 11341
  • bootstrap

المتحدثون الرئيسيون

 

أ.د. سعيد إسماعيل علي، أستاذ أصول التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس

الأستاذ الدكتور سعيد إسماعيل من مواليد القاهرة عام 1937، حصل على ليسانس الآداب (الفلسفة) جامعة القاهرة عام 1959، وتخصص في مجال أصول التربية حتى حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية عام 1969 من كلية التربية جامعة عين شمس. رأس وأشرف على العديد من أقسام أصول التربية بالجامعات المصرية، كما عمل أستاذا زائرا بالعديد من الجامعات العربية. ألف ما يزيد عن مائة وأربعين كتابا كما كتب ما يزيد عن الثمانين بحثا ودراسة. حصل على جائزة مبارك للدراسات الإسلامية عام 2007، وباعتباره واحدا من أهم علماء التربية في العالم العربي، كان فكره التربوي موضوعا لدراستي ماجستير إحداهما في مصر والأخرى في الأردن.

 

أ.د. هيروشي سوجيتا

مكان العمل الحالي:

كلية تطوير الإنسان

جامعة كوكيوجاكون

طوكيو، اليابان

الخبرات:

  • مفتش مدرسي، وزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا، (من أبريل 2013 إلى مارس 2015)
  • اختصاصي أول مناهج، وزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا، اليابان (من أبريل 2004 إلى مارس 2015)
  •  اختصاصي مناهج، المعهد الوطني لبحوث السياسة التربوية (من أبريل 2004 إلى مارس 2013)
  • مشرف أول على المدارس، المجلس التربوي لمدينة ساتاما (من أبريل 2001 إلى مارس 2004)
  • مشرف على المدارس، المجلس التربوي لمدينة أوراوا (من أبريل 1998 إلى مارس 2001)
  • مدرس في 4 مدارس ابتدائية في مدينة أوراوا ، محافظة ساتاما (من أبريل 1980 إلى مارس 1998)

الإنجازات المميزة:

  • عضو مجلس إدارة، الجمعية اليابانية لدراسة الأنشطة اللاصفية.
  • أستاذ زائر، جامعة منغوليا الحكومية للتربية.
  • مستشار برنامج تليفزيوني لتلاميذ المدارس الابتدائية "Dekita!  لقد فعلتها!" خدمة هيئة البث العامة في اليابان.
  • مفتش مدرسي سابق، وزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا، اليابان.
  • الأستاذ الدكتور سوجيتا أسهم بشكل فعال في في تطوير المقررات الدراسية (المنهج المدرسي الرسمي الياباني) وأدلة المعلمين... إلخ في مجال التوكاتسو (التربية الخاصة)
  • نشر الأستاذ الدكتور سوجيتا العديد من الكتب في مجال التوكاتسو، إدارة الصف إلخ..

دونالد بيترسون

دونالد مستشار تربوي دولي يعمل مع الجهات المانحة الدولية العاملة في مجال مشاريع تطوير مناهج التعليم الفني والتدريب المهني وكذلك ضمان الجودة الخاصة به. عمل لسنوات عديدة مع هيئة المؤهلات الأسكتلندية من خلال عدة أدوار، شملت مدير ضبط الجودة، مدقق الجودة، مدير مشروع تطوير المؤهلات الوطنية، ومدير السياسة والنواتج الجديدة.

تمكن بنجاح من إدخال مجموعة جديدة من مؤهلات المهارات المهنية قبل العمل في أسكتلندا. وقد تم تصميمها لإعداد طلاب المرحلة الثانوية لعالم العمل، مع التركيز على تطوير مهارات التوظيف العامة المطبقة في سياقات مهنية متنوعة وذلك بالشراكة مع جهات العمل.

بعد تركه للعمل في هيئة المؤهلات الأسكتلندية منذ 8 سنوات، قام دونالد بتقديم خدمات استشارية ومساعدة فنية لمشروعات في مجال التعليم الفني والتدريب المهني، وذلك في بتسوانا وتركيا وأذربيجان وجورجيا والمملكة العربية السعودية ومصر. وقد شملت هذه المشروعات دعم إنشاء هيئات المنح الخاصة بالتعليم الفني والتدريب المهني، وتطوير مؤهلات وطنية مهنية، والأطر الوطنية للمؤهلات، وتصميم نظم لتيسير المصادقة على التعلم الرسمي وغير الرسمي، والاعتراف بالتعلم السابق.

يعمل دونالد حاليا مع شركة الاستشارات الألمانية جي إف إيه كخبير رئيس (تطوير المناهج) من خلال العقد 4 بمشروع دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني بمصر.

 

شون كيرلي

عمل شون حوالي 35 سنة كخبير في مجال التعليم الفني والمهني والتدريب بما يشمله ذلك من ضمان الجودة وتقييم الجودة. اشترك / قاد بشكل كبير مشروعات الجهات المانحة الدولية في مناطق مختلفة من العالم، في مصر ونيبال وتركيا وفلسطين ومنغوليا وأذربيجان.

من خلال سنوات خبرته في التعليم الفني والتدريب المهني، اكتسب الخبرة في قيادة مشروعات التعاون التنموية الكبيرة، وبرامج بناء القدرات، والنمو المهني لمعلمي ومراكز التعليم الفني والتدريب المهني، وتحسين التعلم مدى الحياة في المجالات الفرعية للتعليم الفني والتدريب المهني (السياحة، الهندسة، الزراعة، المواصلات، البناء والتشييد).

على مدار السنوات العشر الماضية، اكتسب شون خبرات واسعة في نظم ضمان الجودة الخاصة بالتعليم الفني والتدريب المهني بما يشمله ذلك من المصادقة على المعايير الوطنية والبرامج التعليمية الخاصة بالتعليم الفني والتدريب المهني، والاعتماد، والتقييم ومنح الشهادات، بالإضافة إلى تطوير أدوات ومؤشرات نظم إدارة/ضمان الجودة الخاصة بالتعليم الفني والتدريب المهني بغرض اعتماد برامج التعليم الفني والتدريب المهني واعتماد المؤسسات القائمة عليها.

 يعمل شون حاليا مع شركة الاستشارات الألمانية جي إف إيه كخبير رئيس (ضمان الجودة) من خلال العقد 4 بمشروع دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني بمصر.

 

السيد/ أوفا ويكينبرج

المدير الفني لأكاديمية السويدي الفنية (STA)​

بعد حصوله على درجة الماجستير في العلوم التربوية والعلوم السياسية من جامعة هايدلبرج في ألمانيا، عمل السيد أوفا في العديد من معاهد تدريب المعلمين والتعليم عن بعد وكذلك في قسم التربية في الجامعة الفنية بكايزرسلاوترن الألمانية. كان التعليم الفني والتدريب المهني وكذلك التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني محل اهتمامه دائما. بالإضافة إلى ما سبق عمل السيد أوفا كمحاضر في مجال التعليم الفني والتدريب المهني في العديد من الجامعات الألمانية، كما عمل كمدرب في العديد من غرف الصناعة والتجارة في مجال تدريب المدربين داخل الشركات. 

قبل التحاقه بالعمل في أكاديمية السويدي الفنية عام 2016 عمل السيد أوفا لأكثر من 15 عاما كمستشار ومدرب في مجال التعليم الفني والتدريب المهني على مستوى العالم بالنيابة عن الاتحاد الأوربي، ومنظمة اليونسكو، والمجتمع الأوربي للتعاون الدولي (GIZ وكان ذلك بشكل رئيس في الدول العربية والآسيوية والأفريقية.